Ministry Of Industry
الجمهورية اللبنانية
 18 آب, 2017    
عربي - English
وزارة الصناعة
Skip Navigation Links
وزارة الصناعةExpand وزارة الصناعة
مصالح ودوائر الوزارةExpand مصالح ودوائر الوزارة
الإحصاءات الصناعيةExpand الإحصاءات الصناعية
الاخبار والاعلاناتExpand الاخبار والاعلانات
مجلة الحدث الصناعي
نماذج الطلبات
المنشورات والدراسات
المشاريع
القوانين والانظمة
فرص التوظيف
للاتصال بنا
النشاطات
<آب 2017>
اثأخجسأ
31123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031123
45678910
النشاطات الأخيرة
Publications & Studies
تفاصيل الخبر 
 
وزارة الصناعة ويونيدو كرّمت المرأة اللبنانية الرائدة الوزير الحاج حسن:" دورها الأساس في الأسرة والتربية هو الثروة"
3/8/2017 12:00 AM

أقامت وزارة الصناعة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ( يونيدو ) في بيروت احتفالاً تكريمياً " للمرأة اللبنانية الرائدة " لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، في مركز لا بوتيك – الجميزة، برعاية وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وحضوره. وشارك أيضاً وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان، السفير الايطالي في لبنان ماسيمو ماروتي، ممثل يونيدو في لبنان كريستيانو باسيني، المدير العام للوزارة داني جدعون، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميّل، وحشد من المعنيين.
بعد النشيد الوطني، ألقت منسّقة البرنامج مونيكا كاركو كلمة عن " تأمين فرص عمل للشباب وتمكين المرأة اقتصادياً". ثم عرض فيلم وثائقي عن " تمكيم المرأة اقتصادياً في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
الجميّل
وتحدّث الدكتور الجميّل عن دور المرأة المحوري وتحسّسها للمشاكل الاجتماعية وخصوصاً لشؤون التربية والبطالة التي يعاني منها العديد من الشباب والشابات. وقال:" إنها المؤتمنة على قرار تشجيع عائلتها على تبنّي شعار شراء "صنع في لبنان" وتطبيقه لما له انعكاسات اقتصادية كبيرة". وأشار الى أن مجلس ادارة جمعية الصناعيين يضمّ عنصر المرأة في صفوفه، متمنّياً التعاون من اجل اظهار الطاقات الايجابية لدى المرأة اللبنانية واندفاعها في شتّى الميادين."

باسيني
وألقى باسيني كلمة: " نحتفل اليوم بتكريم المرأة اللبنانية التي برهنت عن ثباتها ومثابرتها في مجال الصناعة والخدمات والتكنولوجيا. وان منظمة يونيدو تعمل من أجل دعم المرأة على مختلف المستويات واشراكها في المشاريع المستدامة، الأمر الذي ينعكس ايجاباً على الاقتصاد اللبناني وعلى دورها في قطاع الاعمال ولا سيما في القطاع الخاص ومع المنظمات غير الحكومية."

السفير الايطالي
وركز السفير الايطالي في كلمته على أهمية تأمين فرص العمل للمرأة، خصوصاً أنها حققت نجاحات كبيرة في المجتمع، وبذلت التضحيات الكبيرة من أجل النهضة والاستقرار والحداثة.
 
الوزير اوغاسبيان
وقال الوزير اوغاسبيان: "أصبح لدينا اليوم وزارة لشؤون المرأة. وأقول للمرأة اللبنانية إنها ثروة كبيرة ولقد حققت انجازات في قطاعات عديدة واثبتت ان لها دورأ مهماً في الشأنالعام. في الماضي كان ينحصر دورها بانها الام الحنون، واليوم اصبح لها دور اساس في المجتمع. ولذلك نركز على موضوع الكوتا النسائية واهمية تكريسها في المجلس النيابي وفي العمل الحكومي. الطاقات الفكرية وقدرات المرأة حاجة وضرورة. أتمنى للبنان كل الخير، وللمرأة اللبنانية ان تستمر في نضالها ونشاطها حتى تحقيق المساواة الكاملة.

الوزير الحاج حسن
وهنّا الوزير الحاج حسن في بداية كلمته نساء لبنان والعالم بيوم المرأة العالمي، وخصوصاً أمهات وشقيقات وبنات الشهداء الذين استشهدوا دفاعاً عن لبنان. وشكر جميع الذين اشرفوا على هذا الاحتفال ولا سيما يونيدو والحكومة الايطالية.
واضاف: " ان المرأة في لبنان متقدمة جداً على صعيد الدور والمكانة والنشاط. ولا بدّ من العمل لمزيد من التطوير على مستوى التشريع والبرامج التنموية. وهذا الامر ليس منّة بل مسألة طبيعية في أي مجتمع. فالمرأة هي نصف المجتمع ونصف مهم جداً انطلاقاً من دورها الطبيعي في الحياة. ومن هنا نؤكد على الا يأخذ أي دور دورها الاساسي في الاسرة. لا يعني ذلك انني اعارض دورها في اي مكان آخر. دورها الاساسي في الاسرة والرعاية والتربية وتنشئة ابنائنا والسهر على مستقبلهم هو الثروة. أركز على محورية الاسرة في اي امر. كما ان تمكين المرأة اقتصادياً ضروري في ظل التحديات التي تواجه الرجل اقتصادياً. هو حق لها ان تتملّك وان تعمل وان تنشط اقتصادياً واجتماعياً بمعزل اذا كان هناك حاجة او لا. لها حق اقتصادي وسياسي وحقوقي. ان تمكين المرأة اقتصادياً هو امر اساسي لبناء اسرة قوية ومستقرة وقادرة، ومن ثم لبناء اقتصاد متكامل لا تكون المرأة فيه رقماً فقط، بل تكون عنصراً اساسياً. ولقد نجحت المرأة في مجالات عديدة واثبتت وجودها في الادارة والتعليم والقضاء والوظائف في القطاعين العام والخاص. ان وضع المرأة في لبنان جيّد. ويحتاج الى المزيد من الامكانات لتمكين المجتمع اقتصادياً واجتماعياً وجعله اكثر استقراراً."
وجرى تكريم عدد من النساء الناجحات في قطاع الاعمال.
آخر تحديث 10 شباط 2012
جميع الحقوق محفوظة- وزارة الصناعة - شارع سامي الصلح، مقابل قصر العدل، بيروت، لبنان.