Ministry Of Industry
الجمهورية اللبنانية
 11 كانون الأول, 2017    
عربي - English
وزارة الصناعة
Skip Navigation Links
وزارة الصناعةExpand وزارة الصناعة
مصالح ودوائر الوزارةExpand مصالح ودوائر الوزارة
الإحصاءات الصناعيةExpand الإحصاءات الصناعية
الاخبار والاعلاناتExpand الاخبار والاعلانات
مجلة الحدث الصناعي
نماذج الطلبات
المنشورات والدراسات
المشاريع
القوانين والانظمة
فرص التوظيف
للاتصال بنا
النشاطات
<كانون الأول 2017>
اثأخجسأ
27282930123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
1234567
النشاطات الأخيرة
Publications & Studies
تفاصيل الخبر 
 
ندوة عن منهجية احتساب البصمة البيئية للمنتج الصناعي الوزير الحاج حسن:" جعلها الزامية مرتبط بتعهّد اوروبي بفتح الاسواق"
3/27/2017 12:00 AM
نظّمت وزارة الصناعة بالتعاون مع مكتب منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في لبنان ( يونيدو ) قبل ظهر اليوم ندوة عن " منهجية احتساب البصمة البيئية للمنتج"، برعاية وحضور وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وممثلة وزير البيئة الفت حمدان، وممثل يونيدو في لبنان كريستيانو باسيني والمدير العام للوزارة داني جدعون ورئيس جمعية الصناعيين الدكتور فادي الجميّل ومدير برنامج الجودة في وزارة الاقتصاد والتجارة الدكتور علي برّو وخبراء بيئييين وممثلين عن مؤسسات صناعية. وتأتي الندوة في إطار برنامج "التحول نحو الاستهلاك والإنتاج المستدامين" المموّل من الاتّحاد الأوروبي، ويهدف إلى تقديم المساعدة التقنيّة للمؤسّسات الصناعية في المجال البيئي من أجل تسهيل دخول المنتجات اللبنانية إلى سوق الاتحاد الأوروبي.

الجميّل
وألقى الدكتور الجميّل كلمة جاء فيها: " تتطلع جمعية الصناعيين الى البدء في تطبيق منهجية البصمة البيئية في القطاع الصناعي، الأمر الذي سوف يساعد المؤسسات الصناعية على تحديد اماكن الضعف لديها من حيث استخدام الموارد وتحسينها. كما سوف يساعدها على دخول الاسواق لا سيما تلك التي تخضع اكثر واكثر لمتطلبات المستهلك البيئية مثل اسواق الاتحاد الاوروبي. وسيسمح هذا المشروع بتطوير شروط الملصقات الخضراء للمنتجات في لبنان."

باسيني
وألقى باسيني كلمة أوضح فيها أن " يونيدو تطبّق هذا البرنامج بالتوازي مع برنامجه" ميدتيست 2 " الذي ينفّذ بالشراكة مع وزارة الصناعة ومعهد البحوث الصناعية ووزارة الاقتصاد والتجارة وجمعية الصناعيين اللبنانيين وغرف التجارة والصناعة والزراعة ومصرف لبنان، والهادف الى دعم الصناعات الخضراء وتخفيض تكلفة الانتاج من خلال اعتماد تدابير بيئية احترازية تخفّف التلوث والاثر البيئي وتبني مصادر طاقوية فعالة واجراءاتانتاجية نظيفة."

كلمة وزير البيئة
وألقت السيدة حمدان كلمة وزير البيئة

الوزير الحاج حسن
وألقى الوزير الحاج حسن كلمة جاء فيها:" ان البيئة مرتبطة بنشاط الانسان الاقتصادي ومن ضمنه النشاط الصناعي. وكل نشاط انساني يعرض البيئة للتلوث. المهم ان نعمل على الحد من الضرر الناجم عن ذلك، وان نضع القوانين والمراسيم التي تحدّ من التلوث وان نلتزم بها . ولقد أقرت الدراسات المتعلقة بالاثر البيئي للصناعة في لبنان ودخلت حيز التنفيذ ووضعت مهل زمنية للصناعيين. ولا احد ينكر ان على الصناعيين واجب الالتزام بالمعايير البيئية وفق برامج ومعايير وتدريب على التدقيق والالتزام البيئي. ولقد نشطت وزارتا الصناعة والبيئة على الخط البيئي بدءاً بمعالجة التلوث في نهر الليطاني وتتم المعالجة الآن في نهر الغدير. تتعلق ورشة العمل اليوم بمنهجية احتساب البصمة البيئية في الصناعة. في لبنان، لا يوجد قانون ملزم حتى الآن باعتماد البصمة البيئية. انها مسألة اختيارية واني أشجع على الى اعتمادها. ولكن هل نحولها الى امر الزامي؟ من المبكر الآن جعلها الزامية، ولكن قد نتّجه الى هذا الخيار في حال ارتبط  ذلك بفتح الاسواق الاوروبية والخارجية امام المنتجات اللبنانية. نحتاج اذاً الى التزام اوروبي بفتح الاسواق امام المنتج الملتزم بمعايير البصمة البيئية."
آخر تحديث 10 شباط 2012
جميع الحقوق محفوظة- وزارة الصناعة - شارع سامي الصلح، مقابل قصر العدل، بيروت، لبنان.