Ministry Of Industry
الجمهورية اللبنانية
 25 تشرين الثاني, 2017    
عربي - English
وزارة الصناعة
Skip Navigation Links
وزارة الصناعةExpand وزارة الصناعة
مصالح ودوائر الوزارةExpand مصالح ودوائر الوزارة
الإحصاءات الصناعيةExpand الإحصاءات الصناعية
الاخبار والاعلاناتExpand الاخبار والاعلانات
مجلة الحدث الصناعي
نماذج الطلبات
المنشورات والدراسات
المشاريع
القوانين والانظمة
فرص التوظيف
للاتصال بنا
النشاطات
<تشرين الثاني 2017>
اثأخجسأ
303112345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930123
45678910
النشاطات الأخيرة
Publications & Studies
تفاصيل الخبر 
 
زيارة وزير الصناعة والسفيرة لاسن لمصنعي دواء أسفرت عن بلورة خارطة طريق أمام بدء تسجيل الطلبات للاعتراف اوروبياً بالدواء اللبناني
7/4/2017 12:00 AM

بلور وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن خلال زيارتهما وبعثة من المفوضية الاوروبية مصنعين للدواء هما بنتا في الضبية والغوريتم في زوق مكايل خارطة طريق تمهّد الطريق أمام مصانع الدواء في لبنان للاعتراف بالدواء اللبناني وتسجيله وادخاله الى الاسواق الاوروبية، بدءاً باعداد طلب تسجيل المصنع وأصناف الدواء التي ينتجها وعرض الطلب أمام بعثة اوروبية ستزور لبنان خلال أيلول المقبل التي ستدرس هذه الطلبات وتقيّم مدى استكمالها للشروط المطلوبة لتسجيل الملف في الدول الاوروبية وشرح النواقص وآلية استكمالها. وتوضع سفارة الاتحاد الاوروبي في لبنان ووزارتا الصحة العامة والصناعة بصورة تقدّم الأمور لمواكبة العملية ودفعها بالاتّجاه الصحيح. وتشمل هذه الآلية كافة المصانع الـ11 العاملة في مجال تصنيع الدواء. وانحصرت الجولة التي شارك فيها رئيس تجمّع صناعيي كسروان نقولا أبي نصر ورئيس نقابة مصانع الدواء في لبنان الدكتورة كارول أبي كرم، بمصنعين متقاربين جغرافياً بسبب ضيق الوقت، وأخذا كعيّنة عن سائر المصانع التي تتمتّع جميعها بأعلى معايير الجودة والمواصفات العالمية.
وطرح الوزير الحاج حسن أسئلة استيضاحية للمشرفين على المصنعين. وبيّنت الأجوبة التي سمعها الوفد الاوروبي أن كلّ الموادّ الاولية التي تستخدم في تركيب الدواء تستورد من دول اوروبية وأميركية، كما ان غالبية التجهيزات والآلات والمختبرات في هذه المصانع مصدرها اوروبا.
 

السفيرة لاسن
وبعد الجولة صرّحت السفيرة لاسن:"قمنا بزيارة جيدة جداً اليوم الى مصنعين للدواء. ومن المفيد أن نرى المهنية العالية والجودة اللذين يتّبعان. وان ما نحاول أن نقوم به من ناحيتنا كاتحاد اوروبي، هو دراسة كيفية تقديم المساعدة من اجل تطبيق أفضل ممارسات التصنيع الجيّد (Good Manufacturing Practice – GMP )، الأمر الذي يسهّل ليس فقط عملية البيع والتسويق في السوق المحلي وانما يساعد في عملية التصدير. ومن المؤكد ان العديد من المؤسسات يريد التصدير الى اوروبا. ونسعى الى ايجاد السبل لتحقيق ذلك. ولقد بحثنا اليوم مع الوزير الحاج حسن طريقة تقديم المصانع طلبات تسجيل للدخول لمنتجاتهم الى اوروبا."
وردّاً على سؤال، أجابت لاسن:" إنني دائماً متفائلة، ولكن الأمر يعود إلى آراء الخبراء والفنيين الذين سنستعين بخبراتهم التقنية لتحسين الوضع."
 
الوزير الحاج حسن
وتحدّث الوزير الحاج حسن:" أطلعنا الوفد الاوروبي على مدى تطوّر قطاع صناعة الدواء في لبنان ومقوّماته ومميّزاته المتقدّمة والتي تخوّله الدخول الى الأسواق الاوروبية. إننا نبذل جهداً على هذا الصعيد سواء مع المسؤولين الاوروبيين في بروكسيل، أو مع السفيرة لاسن. وإنه جهد ايجابي في سبيل زيادة الصادرات اللبنانية الى اوروبا في قطاعات انتاجية عديدة ومن بينها الدواء. وسوف نحقق خطوات عملية بمساهمة ودعم رئيس الحكومة ونائب رئيس الحكومة ووزراء المالية والاقتصاد والزراعة على صعيد زيادة الصادرات في إطار تفهّم اوروبي لوضع لبنان الأمني والسياسي والاقتصادي وفي ظلّ الوضع في سوريا. وان البحث ايجابي على صعيد دعم لبنان اقتصادياً، اضافة الى الدعم المؤسساتي وفي مجالات أخرى."
آخر تحديث 10 شباط 2012
جميع الحقوق محفوظة- وزارة الصناعة - شارع سامي الصلح، مقابل قصر العدل، بيروت، لبنان.