Ministry Of Industry
الجمهورية اللبنانية
 24 أيلول, 2017    
عربي - English
وزارة الصناعة
Skip Navigation Links
وزارة الصناعةExpand وزارة الصناعة
مصالح ودوائر الوزارةExpand مصالح ودوائر الوزارة
الإحصاءات الصناعيةExpand الإحصاءات الصناعية
الاخبار والاعلاناتExpand الاخبار والاعلانات
مجلة الحدث الصناعي
نماذج الطلبات
المنشورات والدراسات
المشاريع
القوانين والانظمة
فرص التوظيف
للاتصال بنا
النشاطات
<أيلول 2017>
اثأخجسأ
28293031123
45678910
11121314151617
18192021222324
2526272829301
2345678
النشاطات الأخيرة
Publications & Studies
تفاصيل الخبر 
 
الوزير الحاج حسن التقى السناتور الفرنسي بوكيل توافق على الموقف من الارهاب ودعم الاقتصاد والتصدير الى اوروبا
8/22/2017 12:00 AM

استقبل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن بعد ظهر اليوم السناتور الفرنسي جان – ماري بوكيل وأجريا جولة أفق سياسية واقتصادية عامة.
وبعد اللقاء، صرّح السناتور بوكيل:" أشكر الوزير الحاج حسن على استقبالي في اطار زيارتي الى لبنان. والتقيت صباحاً رئيس الجمهورية، والبطريرك الماروني أمس، وغداً مفتي الجمهورية وعدد من الوزراء والمسؤولين من مختلف الاحزاب والطوائف. لبنان استعاد استقراراً واسعاً ومن المهم جداً ان نجري هذا الحوار ومناقشة السياسات العامة والانتصارات التي حققها الجيش ضد داعش وهو ما وحّد ويوحّد المجتمع اللبناني بمختلف تكاوينه كما يوحّد المجتمع الدولي ضد داعش وضدّ الارهاب. ونحن كفرنسيين مسرورون جداً بهذا الانتصار وبهذا الالتزام. كما تطرقنا الى العلاقات التي تربط اللبنانيين بفرنسا، ومعروف ان الوزير الحاج حسن تابع دراسته في فرنسا وعمل فيها، وأثرنا المسائل الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، ودور اوروبا وفرنسا في التطوّر الاقتصادي اللبناني وفي تحقيق السلام في لبنان. وتأتي زيارتي استباقاً للزيارة المهمة التي سيقوم بها الرئيس اللبناني وللمحادثات التي سيجريها مع الرئيس ماكرون والمسؤولين الفرنسيين. ووجدنا نقاط توافق بيننا ونقاط لا توافق عليها ولكن المهم اننا توافقنا على استمرار الحوار والنقاش بالتفاهم والاحترام والاستماع الى بعضنا. وأجرينا الحوار مع معالي الوزير باللغة الفرنسية وأنا مسرور جداً بهذا اللقاء."
ورداً على سؤال حول كيفية مساعدة فرنسا لبنان على الصعيد الاقتصادي، أجاب:" تطرقنا الى هذه المسألة مع الوزير الحاج حسن، والأهم دعم الصناعة والتصدير اللبناني الى الخارج. وفي لبنان جامعات مهمة وباحثون وآفاق مستقبلية مهمة في قطاعات انتاجية عدة. علينا ان ندعم الحوار بين لبنان واوروبا وفرنسا من اجل تفعيل التبادل التجاري وتسهيل التصدير اللبناني الى اوروبا."


الوزير الحاج حسن
وتحدث الوزير الحاج حسن:" تشرفت باستقبال سعادة السناتور بوكيل واجرينا جولة افق تتعلق بالواقع اللبناني منذ انتخاب فخامة الرئيس وتأليف الحكومة واقرار قانون الانتخاب. واكدنا له ان الاوضاع الامنية افضل نتيجة جهود الاجهزة الامنية. وشرحت له العمليات التي قامت بها المقاومة ضد جبهة النصرة وطردها من جرود عرسال، وعن العمليات التي يقوم بها الجيش اللبناني اليوم لاخراج داعش من الاراضي اللبنانية وتحريرها من الارهاب. وهذا يعزز فرص الامن والاستقرار في لبنان. تطرقنا ايضاً الى الاوضاع الاقتصادية وشرحت له مدى الصعوبة والتحديات القائمة، وطلبت منه نقل رسالة الى السلطات الاوروبية والفرنسية عن اهمية دعم تصدير المنتجات اللبنانية الى اوروبا وفرنسا. وهذا الموضوع كان في صلب المحادثات التي أجريناها الشهر الماضي في المفوضية الاوروبية في بروكسيل. وان شاء الله يثير الرئيس عون الملف مع الرئيس ماكرون في زيارته المقبلة الى فرنسا. وسوف أسلمه تقريراً عن الاوضاع الاقتصادية في لبنان في أقرب فرصة.
واضاف:" تطرقنا ايضاً الى موضوع اللاجئين والنازحين في لبنان واكدت له موقفنا كجهة سياسية ان عودة اللاجئين لا يمكن ان تتم الا بالتنسيق مع السلطات السورية لاسباب سياسية واقتصادية وامنية وادارية ومالية، وهذا موقف عبّرنا عنه داخل الحكومة وخارجها. واكدنا ان موضوع النازحين هو موضوع يجب ان يعالج لمصلحة لبنان وسوريا واللبنانيين والسوريين."
واوضح ان المحادثات شملت ايضاً جولة افق سياسية عامة. وقال:" بعض وجهات النظر حولها كان متطابقاً وبعضها الآخر اتفقنا على متابعة الحوار في شأنها في جلسات لاحقة. ونحن نرحب فيه بلبنان ونشكره على زيارته وموقفه من لبنان."

آخر تحديث 10 شباط 2012
جميع الحقوق محفوظة- وزارة الصناعة - شارع سامي الصلح، مقابل قصر العدل، بيروت، لبنان.