Ministry Of Industry
الجمهورية اللبنانية
 23 كانون الثاني, 2018    
عربي - English
وزارة الصناعة
Skip Navigation Links
وزارة الصناعةExpand وزارة الصناعة
مصالح ودوائر الوزارةExpand مصالح ودوائر الوزارة
الإحصاءات الصناعيةExpand الإحصاءات الصناعية
الاخبار والاعلاناتExpand الاخبار والاعلانات
مجلة الحدث الصناعي
نماذج الطلبات
المنشورات والدراسات
المشاريع
القوانين والانظمة
فرص التوظيف
للاتصال بنا
النشاطات
<كانون الثاني 2018>
اثأخجسأ
25262728293031
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930311234
النشاطات الأخيرة
Publications & Studies
تفاصيل الخبر 
 
الوزير الحاج حسن أطلق نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز التوافق على تحويل المواصفة القياسية عن الباطون الى قاعدة فنية الزامية واعتماد المجابل المرخصة والمختبرات المتخصّصة للفحص والتدقيق والمراقبة
12/18/2017 12:00 AM

أطلق وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن ورئيس الجمعية اللبنانية لمنتجي الباطون الجاهز    ( a.b.p.e.l ) المهندس مصطفى صقر " نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز في لبنان" قبل ظهر اليوم في وزارة الصناعة بحضور الوزير نقولا تويني، المدير العام للوزارة داني جدعون، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي الجميّل، رئيس نقابة المقاولين المهندس مارون الحلو، المهندس الياس ديب ممثلاً معهد البحوث الصناعية، رئيس الفرع الأول في نقابة المهندسين اايلي كرم ممثلاً نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، أصحاب وممثلين عن شركات الترابة وأعضاء الجمعية.
ويعتبر نظام الجودة الذي أعدّته جمعية ( a.b.p.e.l ) بالتعاون مع الوزارة ومعهد البحوث الصناعية ومؤسسة المقاييس والمواصفات ( ليبنور) الأول من نوعه في قطاع الباطون الجاهز بهدف مواكبة التطوّر الحاصل وتحديد الشروط والمواصفات المطلوبة فنياً وبيئياً وعلى صعيد السلامة العامة في قطاع البناء.
سلامة
وقدّم أمين الجمعية المهندس عصام سلامة شرحاً تفصيلياً عن نظام تأمين جودة النوعية للباطون الجاهز في لبنان الذي يستند الى الركائز التالية:
1- الالتزام بالاطر القانوني اللبناني لكل مجبل باطون
2- تطبيق اجراءات التدقيق المفروضة من مؤسسة ليبنور في مواصفة الباطون.
3- تأمين الانشاءات اللازمة في كل مجبل باطونلانتاج الباطون بجودة عالية
4- تأهيل المعدات واقسام الانتاج في المجبل والعاملين فيها لمتابعة جودة الانتاج
5- تعهد الجمعية بالزام المنتسبين اليها بتطبيق كافة شروط هذا النظام وتكليف مكتب اشراف لمتابعة المجابل.
صقر
ثم تحدث رئيس الجمعية المهندس مصطفى صقر:" تنتج مصانع الباطون في لبنان سنوياً ما يقارب ثمانية ملايين متر مكعب بحركة مالية تفوق مليار دولار تقريباً. من هنا جاءت الحاجة الى نظام جودة يواكب هذه الصناعة ويدعمها لتطوير انواع الباطون ذات المواصفات العالية والتي تتماشى مع مستلزمات الابنية الشاهقة والابراج."
واضاف:" ان اطلاق نظام الجودة يعني انه اصبح لدينا معايير انتاجية موحدة يلتزم بها كل عضو في الجمعية، وهذه المعايير هي شرط اساسي لقبول وتجديد عضوية الاعضاء. وسوف نعمل على تشجيع اصحاب مصانع الباطون الجاهز على الانتساب الى الجمعية والالتزام بنظام الجودة. ولدى الجمعية مشاريع مستقبلية عدة اهمها انشاء مختبر نموذجي لمواد البناء لمواكبة تطور انواع الباطون المناسبة للابراج الحديثة ومقاومة الزلازل والعوامل الطبيعية الاخرى".
الوزير تويني
وألقى الوزير تويني كلمة اقترح فيها الاهتمام بالجانب البيئي وتشجير مصانع الباطون، واعتماد الفلاتر ونظام تصنيف يتلاءم مع طبيعة هذا النشاط.
 
الوزير الحاج حسن
وتحدث الوزير الحاج حسن:" أصبح موضوع تصنيع الباطون الجاهز في غاية الاهمية مع وجود حركة عمرانية متطورة، ونحو مئتي مجبل تعمل على الاراضي اللبنانية وتوظّف مئات العمال. لدينا مواصفة قياسية لبنانية تتعلق بالباطون، وعلينا العمل على تحويلها الى قاعدة فنية الزامية تصدر بمرسوم. كذلك، علينا العمل على توسيع قرار وزارة الصناعة المتعلق بتنظيم عمل المجابل، لجهة تحديد صلاحيات ومهام المهندس المشرف في المجبل، وذلك بهدف تعزيز آلية مراقبة الجودة ذاتياً وبالتنسيق مع المختبرات المتخصصة، واعتماد مختبرات معهد البحوث الصناعية لهذه الغاية."
وعن الرقابة المؤسساتية، " ان الوزارة تمنح شهادة صناعية تتيح لصاحب المصنع الاستفادة من عدة خدمات، والمطلوب ان يصار الى توثيق التعاون بين الوزارة ونقابتي المهندسين والمقاولين والجمعية اللبنانية لمنتجي الباطون الجاهز من أجل التوصل الى تصنيف المجابل وفق التزامها بنظام الجودة والمواصفات."
وأوصى الوزير الحاج حسن بتأليف لجنة مشتركة بين هذه الجهات المعنية بالاضافة الى معهد البحوث الصناعية ومؤسسة ليبنور وممثلين عن الشركات المنتجة للترابة يترأسها المدير العام للوزارة ويكون المهندس سلامة امين السر فيها، لوضع خارطة طريق تنفيذية لنظام الجودة وتطويره وتصنيف المجابل وتأسيس بنك معلومات عن عمل هذه المجابل والتزامها بالمواصفات، متمنياً على العاملين في القطاع التعامل مع المجابل المرخصة.
وشجّع على الانتساب الى جمعية منتجي الباطون الجاهز باعتباره خطوة متقدمة على صعيد التصنيف المواقبة والمتابعة، مشدداً على ان تنظيم هذا القطاع يهدف الى تحقيق المزيد من التقدم في تطبيق الجودة وليس لوجود مشكلة حوله.
آخر تحديث 10 شباط 2012
جميع الحقوق محفوظة- وزارة الصناعة - شارع سامي الصلح، مقابل قصر العدل، بيروت، لبنان.